[ مديرية الصحة بالبحيرة ]
مرحباُ بك فى موقع مديرية الصحة بالبحيرة ..... ونأمل أن تشاركنا بتسجيلك ، ونشرف أن تكون مشرفاً على المنتدى الذى تختاره

مشرف الموقع.... رأفت عبد الجابر ...

[ مديرية الصحة بالبحيرة ]

إدارة الرعاية الأساسية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 مهارات الاتصال الشخصى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Raafat
المشرف العام
المشرف العام



عدد المساهمات : 157
تاريخ التسجيل : 25/08/2009

مُساهمةموضوع: مهارات الاتصال الشخصى   الثلاثاء 25 مايو 2010, 11:52 pm

مهارات الاتصال الشخصى

تعريف الاتصال :-
هو عملية تبادل الأفكار والمعلومات والمعاني بطريقة فعالة بين شخصين أو أكثر أحدهما المرسل والآخر المستقبل

عناصر الاتصال :-
المرسل :
هو الشخص الذي يبدأ عملية الاتصال أو هو مرسل الرسالة وقد يكون رئيسا أو مرؤوسا حسب موضوع الرسالة
المستقبل :
وهو الشخص أو الأشخاص الذين يتلقون الرسالة وأيضا قد يكون رئيسا أو مرؤوسا
الرسالة :
هي محتوي الاتصال بين الطرفين وقد تكون من الرئيس إلى المرؤوس مثل الأوامر – القرارات – التعليمات – والتوجيهات وقد تكون من المرؤوس إلى الرئيس مثل تقرير – مذكرة – شكوي
الوسيلة ( القناة ) :-
وهي الطريقة التي يستعملها المرسل في الاتصال تختلف حسب نوع الرسالة وموضوعها
الأثر أو النتيجة ( تغذية راجعة ) :-
كل عملية إتصال يجب أن يكون لها نتيجة أو أثر وقد يكون هذا الأثر إيجابيا أو سلبيا وعادة ما يهتم الراسل بمعرفة أثر الرسالة علي المستقبل



طرق الإتصال :
تبدأ عملية الاتصال بفكرة في ذهن المرسل ثم يختار الطريقة التي يراها مناسبة لتوصيلها إلى المستقبل وطرق الإتصال منها ما هو لفظي ومنها غير لفظي

طرق الإتصال غير اللفظية :-
*الإيماء وتعبيرات الوجه :- وهي تعطي المستقبل فكرة عما يريده المرسل وتعتبر موصل جيد وسريع حركة اليد ، الجسم ، الرأس :- وهي تعبر عن رأي المرسل أو رد فعل المستقبل وهي أيضا موصل جيد وسريع
*الإستماع :- وهي طريقة مهمة لفهم شعور الآخرين وسماع آراءهم . ولكي تصبح أكثر استقبالا للآخرين علينا أن نتعود علي حسن الإستماع لهم ونظهر الاهتمام بما يقولون بالإيماء وتوجيه الأسئلة والتعليق
*نبرات الصوت *اللمس

المهارات الغير لفظية الإيجابية
الهيئة : مثل ( وضع الجسم – الاسترخاء _ الميل للأمام في اتجاه المستقبل العينان مفتوحتان في مواجهة المستقبل
حركات الجسم : الإيماء بالرأس ( علامة الموافقة ) / اللمس
وقفة الجسم : استرخاء الفم : مبتسم غير متوتر أو مشدود

طرق الاتصال اللفظية :-
الاتصالات الشفهية : مثل المقابلات الشخصية والاجتماعات الجماعية والتقارير الشفهية
الاتصالات المكتوبة : مثل التعليمات والتوجيهات والمذكرات والتقارير والملصقات – الرسومات
طرق الاتصال الجماهيرية : مثل الإذاعة ، التليفزيون والسينما وهي طريقة سريعة للاتصال بأعداد كبيرة من الناس ولكن من عيوبها أنها اتصال من طرف واحد

أنواع الإتصال :-
اتصال رسمي : يتم هذا الاتصال خلال القنوات الرسمية مثل الإتصال بين مدير الوحدة ورئيس هيئة التمريض أو بين رئيس هيئة التمريض والممرضات
اتصال رأسي نازل : أي من اعلي إلى أسفل مثل إصدار قرارات- تعليمات - توجيهات أو طلب تقرير أو مذكرة
اتصال رأسي صاعد : أي من أسفل إلى أعلي من المرؤوس إلى الرئيس مثل تقديم طلب أو التماس شكوي
اتصال غير رسمي :
يتم هذا الاتصال بقنوات أفقية أي انه لا يتبع قنوات الاتصال الرسمية وقد يكون بخصوص أعمال خاصة بالعمل
( اتصال بين ممرضتين مثلا ) أو بخصوص أعمال شخصية مثل الأخبار العامة والخاصة والشائعات

عوائق الإتصال :
أن الاتصال الناجح هو الذي تتوافر فيه عوامل النجاح لكل مكون من مكوناته وقد تكون هناك أسباب تعوق هذا النجاح وهي
عوائق تتعلق بالمرسل عوائق تتعلق بالمستقبل
عوائق تتعلق بالرسالة عوائق تتعلق بالوسيلة
عوائق تتعلق بالأثر ( التغذية الراجعة )

عوائق تتعلق بالمرسل :
المرسل يستخدم اصطلاحات فنية صعبة
المرسل متشبث برأيه في كل المواضيع
الاتصال في اتجاه واحد وبدون سماع رأي المرؤوسين
طريقة التحدث ونبرة الصوت تسبب مضايقة للمستقبل
المرسل يقوم بكل التحدث والإصغاء قليل
عوائق تتعلق بالمستقبل :
المستقبل يفكر في أمر خاص ( مشغول التفكير )
المستقبل غير مهتم بموضوع الرسالة
فشل المتلقي في فهم المقصود الحقيقي من الرسالة
القلق والخوف والشك يجعل المستقبل يشعر بعدم الأمان ويصبح غير قابل لتلقي أي رسالة
المستقبل لديه خبرات سابقة في الموضوع المطروح للمناقشة ويجد صعوبة في تقبل أي خبرات حديثة في هذا الموضوع
عوائق تتعلق بالرسالة :-
غموض الرسالة وعدم اكتمالها
مثال :-
طلب رئيس التمريض من الممرضات كتابة تقرير عن أحوال الرعاية المقدمة للمترددات علي الوحدة فتكون النتيجة أن كل ممرضة تكتب تقريرها حسب ما فهمته من الرسالة لأنه لم يطلب منهن تقرير بصورة معينة ومحددة
عدم التوافق بين أسلوب الرسالة ومستوي المستقبل نتيجة لاختلاف المستوي العلمي والفكري بين الطرفين مثل استعمال ألفاظ علمية فوق مستوي المستقبل

4- عوائق تتعلق بالقناة ( الوسيلة) :-
مخاطبة قناة الإتصال لحاسة واحدة فقط مثل استخدام الكلمة فقط أو الصورة فقط
قصور الوسيلة عن توصيل الرسالة بشكل جيد كمخاطبة مجموعة كبيرة من الناس في مكان مكشوف بدون مكبر صوت
الرسالة التي تستقبل ولا يبدي فيها رأي تعتبر مبتورة لأن المرسل يهمه معرفة أثر الرسالة علي المستقبل وما هو رد فعله

عوائق تتعلق بظروف وبيئة الاتصال
تتوقف فاعلية الاتصال علي اختيار الزمان والمكان الملائمين لاستقبال الرسالة
مثال :
محاولة رئيسة الممرضات شرح تعليمات جديدة لنظام العمل في الوحدة في الوقت الذي تكون فيه الممرضة مشغولة بتقديم خدمة تمريضية للمترددات ( توقيت الرسالة غير ملائم للمستقبل )
مثال :
إعطاء محاضرة عن تنظيم الأسرة للأمهات في مكان به ضجيج ( المكان غير ملائم للمستقبل )
المشورة
تعريف المشورة :
هي مساعده مقدمة من شخص له إمكانيات خاصة من المهارات والمعلومات إلى شخص أخر أثناء مناقشتهما وجها لوجه حيث يساعد أحدهم الأخر في اتخاذ القرارات والعمل علي تنفيذها . وفي المشورة فان المبادأة تكون من طالب المشورة لأنه هو الذي يجب أن يعرف معني وعواقب المشكلة وهو الذي يجب أن يتخذ القرار فأنه يصبح من الضروري تنمية المهارات والاعتماد علي النفس في الأمور التي تخص القرارات والإجراءات الصحية .
ومن أمثلة اتخاذ القرارات
التدخين أو عدم التدخين
إنهاء الحمل أولا في حالة اكتشاف تشوهات في الجنين
اختيار وسيلة تنظيم الأسرة

المهارات الأساسية للمشورة :-
الاتصال الجيد إلقاء الأسئلة مهارة الإقناع
مهارة الاتصال الجيد :
قابلي المترددة في مكان يتسم بالخصوصية الراحة
استمعي إلى ما تقول وكيف تقولينه
لاحظي اختيار الكلمات وتعبيرات الوجه والحركات
ضعي نفسك مكان المترددة – حاولي أن تري الأمور من وجهة نظرها
أعطى وقت للمترددة لكي تفكر
وجهي الأسئلة وتحدثي معها لتدرك انك منصتة إليها
لا تقاطعي ولا تتركي المكان قبل أن تنتهي من حديثها


مهارات الإتصات :
*استعملي كل جسمك :
*احفظي رأسك بين الحين والآخر عندما توافق علي الحديث – مع إبداء علامات الاندهاش علي الموجه عند عدم الفهم
*أعط المتحدث مهارات لفظية :-
من الممكن استعمال بعض التعبيرات اللفظية التي تساعد المحدث علي الاستمرار والانفعال في الحديث مثل ( نعم ) و ( مضبوط ) أو اسإلى أسئلة عن الأشياء التي لم تذكرها المتحدثة لتوضيح الرسالة .
*تلخيص ما يسمع :
من الممكن عمل ذك عن طريق كتابة بعض الكلمات التي تذكرك بالمقصود من الرسالة ودائما حول تذكر معني ما يقال وليس الجمل التي تقال ، كلما كثرت الملحوظات المكتوبة كلما كنت مستمعة غير جيدة
*المحادثة الجيدة :
إن أكبر نسبة من أنشطة الاتصال هي المحادثة لذلك لابد أن تكون المحادثة بناءة
**المحادثة تنقسم إلى الأتي
الحديث
الاستماع
إلقاء الأسئلة
إعطاء الرأي
يجب تكوين علاقة جيدة قبل إعطاء آراءك وعندما تبدي رأيك أعطيه بتلخيص وبتحديد اسإلى الطرف الآخر عن تعليقه علي هذا الرأي
محتوي المحادثة الجيدة
لا تقتربي جدا من الشخص الأخر إذا قد ينشأ شعور بالضيق ناتج عن الإحساس بتنفس الأخر أو الرزاز
لا تجلسي في مقعد قريب ليصير الوضع غير رسمي
لا تسقطي في إغراء تحويل المحادثة إلى جدال
دعي المحادثة تنشأ من خلال سلسلة من الأسئلة الموجهة منك ووضع بعض الإجابات والتعليقات من وحي تجاربك الشخصية
ابدئي المحادثة بالجمل المفتوحة

مهارات إلقاء الأسئلة
استعملي نبرة الصوت التي تبين الاهتمام
اسإلى سؤال واحد في أن واحد
اسإلى الأسئلة التي تجعل المترددة تخبرك باحتياجاتها
اسإلى الأسئلة التي لا يمكن إجابتها بنعم أو لا ( الأسئلة المفتوحة) فهي تشجع الاسترسال في الحديث
اسإلى نفس السؤال بطرق متعددة إذا شعرت بأن السيدة لا يبدو عليها الفهم
أنواع الأسئلة
أسئلة معلقة : لا تبدأي باستخدام أسئلة معلقة وهي التي تكون الإجابة عليها مختصرة ودقيقة
مثال :
كم عمرك ؟ كم عدد أطفالك ؟
هل سبق لك استخدام وسيلة من وسائل تنظيم الأسرة ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://behaira.healthgoo.com
 
مهارات الاتصال الشخصى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
[ مديرية الصحة بالبحيرة ] :: الجـــــــــــــــــودة :: نظرى الجودة-
انتقل الى: