[ مديرية الصحة بالبحيرة ]
مرحباُ بك فى موقع مديرية الصحة بالبحيرة ..... ونأمل أن تشاركنا بتسجيلك ، ونشرف أن تكون مشرفاً على المنتدى الذى تختاره

مشرف الموقع.... رأفت عبد الجابر ...

[ مديرية الصحة بالبحيرة ]

إدارة الرعاية الأساسية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 بعض ما يدور في ذهن الحامل ....

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Raafat
المشرف العام
المشرف العام



عدد المساهمات : 157
تاريخ التسجيل : 25/08/2009

مُساهمةموضوع: بعض ما يدور في ذهن الحامل ....   الإثنين 19 أبريل 2010, 10:01 pm


بعض ما يدور في ذهن الحامل


حبوب الحديد:

* أنا حامل في الشهر الثالث، وهذا حملي الثاني ولله الحمد، وكل الفحوصات سليمة وطلبت مني الطبيبة البدء باستخدام حبوب الحديد، وأجريت فحصاً آخر للهيموجلوبين، وكانت نتيجة الفحص 13 جراماً وهذا يعني بأنه لا يوجد لدي فقر الدم، وأخبرت الطبيبة بذلك ولكنها أصرت باستخدام حبوب الحديد طوال فترة الحمل، وحقيقة أنا لا ارغب في استخدامه لأنه يسبب لي عدداً من المشكلات منها انتفاخ البطن وحرقان المعدة والإمساك، فما نصيحتك وفقكم الله على جهودكم ولكم جزيل الشكر.

- إن استخدام حبوب الحديد ضرورية جداً في أثناء الحمل فهي لا تستخدم علاج لفقر الدم لجميع الحوامل، ولكن تستخدم وقاية وتعويضاً للنقص المؤكد لمخزون الحديد في المرأة أثناء الحمل الذي يستهلك في نمو الجنين، وكذلك حصول فقر الدم الفسيولوجي لجميع الحوامل نتيجة لزيادة سوائل الجسم، لذلك ينصح الأطباء جميع الحوامل في جميع بلدان العالم باستخدام حبوب الحديد بدءً من الشهر الثالث من الحمل وكذلك استمرار استخدامه في أثناء فترة النفاس.
صحيح قد يكون بعض أنواع حبوب الحديد مزعجة وتسبب أمساكاً وتخمة ولكن متوافر الآن في الصيدليات أنواع من الحديد لا تسبب هذه الأعراض.


الحامل والليزر:

* ارجو من سعادتكم إفادتي بشكل عاجل حيث اكتشفت أنني حامل في الشهر الأول، وخلال هذا الشهر أجريت عدة جلسات ليزر في الجسم من دون علمي بالحمل، وأنا الآن في حيرة وخوف من حدوث تشوهات في الجنين نتيجة استخدام الليزر، ولذلك ارغب في إزالة الحمل قبل مرور المائة وعشرين يوماً ولكم جزيل الشكر.

- اولاً أطمئنك بان استخدام الليزر في الجسم لإزالة الشعر أو الندبات السطحية لا يؤدي لحدوث أي تشوهات على الأجنة في أي فترة من الحمل، لذلك اطمئني ودعي الحمل يستمر بأمان الله تعالى.
إما بالنسبة إلى التفكير بإجراء عملية إجهاض الجنين فلا يتم اجراؤه إلا في حالة التأكد من ان بقاء الحمل يحمل مضاعفات كبيرة على الأم ويؤثر في حياتها وهذه هي الحالة الوحيدة التي يسمح بإجراء الاجهاض العلاجي فيها.


نزف الحمل:

* هل يعني النزف في أول الحمل ان الجنين سوف يسقط، وما الوسائل التي من الممكن اتخاذها لتفادي الإسقاط في هذه الفترة من الحمل ولكم جزيل الشكر؟..

- ان نزول دم مهبلي في الشهور الأولى من الحمل في الغالب يكون بسبب حدوث إجهاض، أو ينذر بحدوث إجهاض، وان الجنين لايزال في وضع جيد، وهنالك احتمال بنسبة 50% ان الدم يتوقف ويستمر الحمل بشكل طبيعي من دون مضاعفات، والاحتمالية الأخرى ان كمية الدم تزداد ويصاحبها آلام تشبه الأم الدورة مع نزول أنسجة جنينية وفي هذه الحالة يسمى إجهاضاً غير مكتمل يستدعى إزالة باقي الأنسجة، وتنظيف الرحم من البقايا، أما إذا كانت جميع محتويات الرحم نزلت فيعد إجهاضا مكتملا ومعه يتوقف النزف ويختفي الألم. وربما يكون سبب النزف حمل خارج الرحم، خصوصا إذا كانت الآلام تسبق حدوث النزيف.
وفي بعض الحالات يكون السبب وجود حمل عنقودي، ومن الأسباب الشائعة والمعروفة للنزف في بداية الحمل وجود لحمية مهبلية، أو في عنق الرحم، وكذلك وجود التهابات مهبلية شديدة تؤدي لحدوث تقرحات في جدار المهبل الرقيق. ومن النادر قد يكون السبب وجود أورام في عنق الرحم تحتاج لتدخل سريع ودقيق. وتساهم الاشعة الصوتية والفحص في معرفة سبب النزف وتشخيصه. وفي حال التأكد من ما حدث عبارة عن إجهاض منذر تنصح المريضة بالتزام الراحة ولا مانع من استخدام مثبتات الحمل، إضافة لاستخدام الأسبرين وحمض الفوليك، ولا يوجد علاج فعال لمنع حدوث الاجهاض.


كيس دموي :

* أنا امرأة ابلغ من العمر 28 عاما ولدي طفلة عمرها أربع سنوات، وبعد ذلك لم يحدث الحمل، وأثناء الفحص لسبب تأخر الحمل تم اكتشاف كيس دموي حجمه 8 سم، وتم إجراء عملية منظار للبطن وتمت إزالة الكيس، ولكن كانت هناك التصاقات شديدة كانت السبب في عدم حدوث الحمل كما ذكر الطبيب، وبعد العملية وصف لي الدكتور إبرة ليبرون شهرياً لمدة ستة أشهر، وكانت مزعجة جداً وبعد الانتهاء من العلاج حاولت الحمل لمدة أربع أشهر ولكن دون فائدة، وعملت أشعة صوتية أخرى وتبين وجود الكيس الدموي في نفس المكان ولكن كان حجمه 4 سم، وانا الآن في حالة نفسية سيئة فماذا يجب ان اعمل وجزاكم الله خيراً؟.

- المشكلة التي تعاني منها تعرف باسم البطانة الهاجرة أو الاندومتريوسس وهي من المشاكل المزعجة للسيدات، ومن أسباب عدم حدوث الإنجاب وذلك بسبب حدوث الالتصاقات الداخلية التي تعمل على انسداد قناتي فالوب، وكذلك بسبب حدوث اضطرابات في التبويض. وللأسف لا يوجد علاج ناجع للبطانة الهاجرة، وبالتالي بعد استئصالها جراحيا واستخدام الهرمونات العلاجية تعود مرة أخرى وتزداد المشكلة وفي مثل حالتك، يجب استخدام الليبرون مرة أخرى وبعد الانتهاء منه مباشرة أنصحك بإجراء عملية أطفال الأنابيب لحدوث الحمل بإرادة الله، لان حدوث الحمل يمنع عودة خلايا البطانة الهاجرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://behaira.healthgoo.com
 
بعض ما يدور في ذهن الحامل ....
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
[ مديرية الصحة بالبحيرة ] :: مكتبة الأمراض :: النساء والتوليد-
انتقل الى: