[ مديرية الصحة بالبحيرة ]
مرحباُ بك فى موقع مديرية الصحة بالبحيرة ..... ونأمل أن تشاركنا بتسجيلك ، ونشرف أن تكون مشرفاً على المنتدى الذى تختاره

مشرف الموقع.... رأفت عبد الجابر ...

[ مديرية الصحة بالبحيرة ]

إدارة الرعاية الأساسية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 إسعاف انخفاض السّكر في الدم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Raafat
المشرف العام
المشرف العام



عدد المساهمات : 157
تاريخ التسجيل : 25/08/2009

مُساهمةموضوع: إسعاف انخفاض السّكر في الدم   الخميس 22 أبريل 2010, 11:59 pm


يحدث الداء السكّري عندما يطرأ تغيير أو خلل في طريقة تنظيم الجسم لتركيز السكر في الدم .و هذا الخلل يؤدي الى زيادة السكر في الدم أو الى نقصه . إن اهمال هذه الحالة يؤدي الى فقدان الوعي و من ثمّ ربما يؤدي الى الموت في النهاية لذلك على المصاب بالداء السكري ضبط مستوى السكر في الدم بشكل كبير و بعناية فائقة عن طريق تناول السكر في غذائهم بشكل متوازن بالإضافة لأخذ ابر الأنسولين و الدواء الذي يصفه الطبيب لهم .

الأعراض :
- شعور المصاب بالجوع .
- شعوره بالضعف و الدوار .
- الشعور بآلام في البطن .
- خلل في الوعي و قد يصل الى فقدان الوعي .
- خلل في التنفس حيث يصبح التنفس سطحياً و النفس بلا رائحة .
- حدوث آلام في الرأس .
- حدوث هيجان .
- يشعر المصاب بأن مستوى السكر لديه منخفض .
- حدوث بعض الإختلاجات العضلية في بعض الأحيان .
- يشعر المصاب بالإرتباك و بالتيهان و كأنه سكران و قد يصبح عدوانياََ .
- سرعة في النبض .
- ارتفاع ضغط الدم أو بقاءه ضمن الحد الطبيعي .
- ظهور العرق غزير على جسم المصاب مع شحوب الجلد .
- حدوث رعشة في الأطراف .
- يصبح مستوى الإستجابة عند المصاب متدهور .
- أثناء فحص السكر في الدم عن طريق الشريط يكون تحت 45 ميغا ديف .

الإسعاف :
- العمل على تهدئة المصاب و التخفيف عنه أمر ضروري جداً .
- استلقاء المصاب على جنبه .
- فك الملابس الضيقة لتحرير الطرق التنفسية .
- اجراء عملية التنفس الإصطناعي لإعطاء الأكسجين اللازم .
- اذا كان المصاب واعياً و قادراً على الكلام يعطى أطعمة أو سوائل حلوة (تحتوي على السكر ) عن طريق الفم .
- يجب مراقبة حرارة المصاب و المحافظة عليها ضمن الحد الطبيعي .
- يجب مراقبة التنفس و النبض و الضغط باستمرار .
- يجب تأمين وريد مناسب لإعطاء المحلول السكري .
- بالإضافة لإعطاء محلول Ringer Lactat .
- يقوم طبيب الطوارئ بكشف عام مع معاينة للأعصاب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://behaira.healthgoo.com
 
إسعاف انخفاض السّكر في الدم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
[ مديرية الصحة بالبحيرة ] :: كل التخصصات الطبية :: التمريض :: تمريض الطوارئ والاسعافات-
انتقل الى: