[ مديرية الصحة بالبحيرة ]
مرحباُ بك فى موقع مديرية الصحة بالبحيرة ..... ونأمل أن تشاركنا بتسجيلك ، ونشرف أن تكون مشرفاً على المنتدى الذى تختاره

مشرف الموقع.... رأفت عبد الجابر ...

[ مديرية الصحة بالبحيرة ]

إدارة الرعاية الأساسية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 البلوغ عند الذكر والأنثى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Raafat
المشرف العام
المشرف العام



عدد المساهمات : 157
تاريخ التسجيل : 25/08/2009

مُساهمةموضوع: البلوغ عند الذكر والأنثى   السبت 24 أبريل 2010, 10:57 pm


منذ الولادة وحتى الثامنة أو التاسعة من العمر لا يفّرق بين الذكر والأنثى إلا بعض الاختلافات الظاهرية القليلة و أهمها وجود الأعضاء التناسلية الأنثوية في الأنثى والأعضاء التناسلية الذكرية في الذكر وبعض الاختلافات الأخرى البسيطة مثل طول شعر الرأس في الأنثى وتستمر هذه الحالة بينهما حتى يحين موعد البلوغ عندما يدرك كل واحد منهما أن هناك تغيرات جسمية ووظيفية جديدة قد ظهرت على كل واحد منهما بصورة تختلف عن الآخر.

ـ ما هو البلوغ ؟
هو الفترة التي تبدأ الغدد التناسلية فيها بإفراز هرموناتها الجنسية وتصبح لها المقدرة على إنتاج النطف المنوية "عند الرجل" والبويضات "عند المرأة" الأمر الذي ينتج عنه عدد من التغيرات الجسمية ولعل من أهمها الاحتلام عند الرجل ونزول الحيض عند المرأة.

ـ ما هو العمر الطبيعي لبداية فترة البلوغ ؟ أو بعبارة أخرى متى يبدأ عند الرجل ونزول الحيض عند المرأة؟
السن الطبيعي لبداية البلوغ عند المرأة هو سن 8 سنوات وحتى 13 سنة بينما في الرجل من سن 9 سنوات وحتى 14 سنة.

ـ لماذا يظهر البلوغ عند بعض الأشخاص في سن مبكر "9 سنوات مثلا" بينما عند الآخرين في سن 14 أو 15 سنة ؟
يعود هذا إلى عدة عوامل منها العامل الوراثي والبيئي والغذائي والنفسي والعائلي.

ـ لماذا تظهر علامات البلوغ في سن معين من عمر الإنسان؟
لم يصل العلم حتى الآن للسبب الذي يجعل الهرمونات الجنسية تبدأ في إفرازها عند مرحلة البلوغ فقط رغم وجود الغدد التي تفرز منها وهي والمبايض منذ الولادة إلا إن هناك نظريات لعل ما هو حديث وجديد منها اكتشاف العلماء لعلاقة بين زيادة وزن المرأة عند البلوغ وبداية إفراز الهرمونات الجنسية حيث وجد أن هناك مادة تسمى اللبتين (Leptin) تخرج من الخلايا الدهنية (وهي التي تزيد عند زيادة الوزن للشخص عند البلوغ) حيث تحفز تلك المادة إفراز الهرمونات الجنسية وهناك نظريات أخرى تعزى سبب بداية إفراز الهرمونات الجنسية وبالتالي ظهور علامات البلوغ إلى ظهور مواد محددة في المخ تؤدى إلى تحفيز الغدة النخامية لإفراز الهرمونات المنشطة للغدد الجنسية.
ـ ما هي الهرمونات الجنسية المسئولة على ظهور علامات البلوغ؟
عند الرجل هرمون التستوسترون الذي يفرز من الخصيتين و عند المرأة هرمون الذي يفرز من المبايض.

ـ ما هي علامات البلوغ عند الرجل والمرأة؟
1- :إن أول علامة للبلوغ عند المرأة هي نمو و انتفاخ الثديين في الوقت التي يظل الثديين عند الرجل كما هما دون أي نمو.

2- ظهور شعر الإبط ومنطقة العانة: و قد يسأل أحدهم ويقول لماذا يتساوى الرجل والمرأة في ظهور شعر الإبط والعانة والجواب على ذلك هو أن المسؤول عن ظهور هذا الشعر هو هرمونات الاندروجين ذات الصفة الذكرية والموجودة في كل من المرأة والرجل ولكنها تفرز من مكان أخر غير الخصيتين أو المبايض وهذا المكان هو قشرة الغدد الكظرية الموجودة فوق الكليتين.

3- التوزيع الغير متساوي في شعر الجسم والوجه والرأس فبينما يقل شعر الجسم والوجه في المرأة ويزداد شعر الرأس . نجد أن في الرجل يظهر شعر الوجة "الشارب والذقن" ويظهر عنده شعر في الصدر والظهر وبعض الأماكن في الجسم وتعتبر المنطقتين جانبي الرأس والخالية من الشعر إحدى المميزات في الرجل نتيجة لهرمون الذكورة إلا أن عدم وجودهما لا يعنى نقصان من ذكورة الشخص حيث أن هناك عوامل أخرى كالعائلية والوراثية تلعب دور في ظهورهما.

4- الحيض والاحتلام : يعتبر نزول دم الحيض الأول في الأنثى العلامة الظاهرية المعتمدة في بداية البلوغ، حيث تكون هذه البنت قد بلغت ويظهر أول حيض من سن 8 سنوات وحتى سن 14 سنة ويعتبر عدم نزول أول حيض عند بلوغ البنت سن السابعة عشر من العمر مؤشر لاستشارة الطبيبة.

عندما يبدأ الشاب الدخول في سنوات البلوغ يزداد إفراز هرمون الذكورة التستوسترون وخاصة أثناء فترة الليل ويؤدى ذلك إلى تحفيز الخصيتين في بداية إنتاج الأمشاج المنوية و بالتالي حدوث الاحتلام التلقائي أثناء النوم ويعرف الشاب هذا الأمر إما بالإحساس أو إذا وجد آثار الاحتلام على ملابسة الداخلية عند الاستيقاظ من النوم فعندها يجب شرعاً على الشاب المسلم الاغتسال غسل الجنابة

5- بينما تزداد وتقوى العضلات في الرجل نظرا لفعالية هرمون الذكورة في تصنيع وتجميع البروتينات نجد هذا الأمر أقل في المرأة التي يزداد فيها تصنيع وتجمع الخلايا الدهنية فتكون اكثر استدارة ونعومة بل إنها تطفوا في الماء اكثر من الرجل وذلك لكثرة الأنسجة الدهنية بها وخاصة في منطقة الحوض والفخذين والصدر, وتكون عضلاتها اقل قوة وتحمّلا من الرجل.

6- تأثير هرمون الأنوثة الأستروجين على الجلد يختلف عن تأثير هرمون الذكورة على الجلد لهذا السبب يكون جلد المرأة ناعم وأملس وقليل الشعر بينما نجده في الرجل اكثر متانة وأقل نعومة ويزداد به الشعر ويكون جلد المرأة أيضا اكثر حرارة نتيجة لكثرة انتشار الأوعية الدموية تحته وهذا يفسر زيادة نزيف الجرح عند المرأة مقارنة بالرجل.

7- يزيد هرمون الذكورة التستوسترون والذي يفرز عند البلوغ من تضخم الحنجرة والأحبال الصوتية فيؤدي ذلك إلى تحول صوت الرجل من الصوت الرقيق قبل البلوغ إلى صوت الرجل البالغ الأكثر بحة. أما في المرأة ونظراً لغياب هرمون الذكورة تبقى محتفظة بصوت ناعم وجميل وفاتن.

إعداد : د. جمال عبد الله باصهي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://behaira.healthgoo.com
 
البلوغ عند الذكر والأنثى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
[ مديرية الصحة بالبحيرة ] :: كل أفراد الأسرة :: الصحة فى سن المراهقة :: الشباب-
انتقل الى: